Memuat...
» » علاج الإسهال عند الرضع




علاج الإسهال عند الرضع

 
علاج الإسهال عند الرضع

علاج الإسهال عند الرضع


واحدة من الامور الهامة  للوقاية وعلاج الاسهال للرضع هو الحفاظ على النظافة الشخصية: لدى الاطفال الاكبر سنا نسبيا من المهم الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بعد الذهاب الى المرحاض، وبالطبع الحفاظ على دورات مياه نظيفة، وسلة القمامة مغلقة لمنع دخول الذباب الناقل للامراض.


من المهم ايضا الحفاظ على النظافة الصحية للغذاء والمطبخ: غسل الفواكه والخضروات بالماء والصابون، حفظ المواد الغذائية بشكل صحيح، عدم ترك الحليب والاطعمة المطبوخة خارج الثلاجة، حتى لفترة وجيزة. ظاهرة الاسهال لدى الرضع والاطفال هي معديه، ولذلك عندما يعاني الطفل من الاسهال، فيجب تطبيق كافة تدابير الحذر في الحضانة، الروضة الخ. في حالات الاسهال الشديدة لدى الاطفال ممنوع منعا باتا ارسالهم الى بركة السباحة، لان المياه الراكدة تعتبر حاضنة كبيرة للبكتيريا. بالاضافة الى ذلك، يوصى بتطعيم الرضع من جيل شهرين الى ستة اشهر ضد فيروس الروتا، الفيروس الذي يسبب للاسهال الشديد والجفاف.


عندما يكون الطفل مصابا بالاسهال فلا يوصى باحداث تغيير جذري في نظامه الغذائي. عندما يعاني الطفل من الاسهال ولا يتقيا بالمرة، فتغير النظام الغذائي قد يؤدي حتى الى تفاقم حالته. من المهم الاستمرار في تقديم الاطعمة المغذية للطفل، مع استخدام الاطعمة واللبن الطبيعي الذي يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك، البكتيريا المفيدة التي تساعد على الشفاء وينصح بها للاطفال الذين تزيد اعمارهم عن ستة اشهر. هناك ايضا مسحوق البروبيوتيك لعلاج الاسهال الحاد، والذي يمكن شراؤه من الصيدليات.


اثناء الاسهال يفقد الجسم السوائل والاملاح الضرورية لعمله، يجب الحرص على ان يشرب الطفل كثيرا لمنع حدوث الجفاف، علامات الجفاف تشمل الضعف، اللامبالاة، قلة التبول والبكاء من دون دموع. لدى الرضع الذين يقل عمرهم عن سنة ونصف فان اليافوخ يكون مقعرا والجلد في منطقة البطن يهبط. من اجل علاج الاسهال للرضع يجب اعطاء الطفل كميات صغيرة من 30 مل من السوائل كل 20 دقيقة.


من المهم ان نتذكر انه نظرا لحساسية المعدة الشديدة فان اعطاء كميات كبيرة جدا من السوائل سوف يثير الشعور بالتقيؤ. لذلك، احرصوا على اعطاء كميات صغيرة في كل مرة. بالاضافة الى ذلك، يوصى باستخدام المساحيق الخاصة الموجودة في السوق، التي تذوب في الماء وتعتبر مشروبا مثاليا في حالة الاسهال.


كما انه من المستحسن اخراج الاطعمة المنتجة للمخاط من نظام الطفل الغذائي مثل الموز، الفستق، حليب البقر ومنتجاته وكذلك البرتقال. فهذه تشكل عبئا على الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك، فهناك نباتات مهدئة يوصى بها مثل البابونج، القتاد، القطوناء  التي يمكن  تحضير نقيع مهدئ منها ومن ثم سقيه للطفل. عند الاسهال، يفقد الجسم الفيتامينات والمعادن، لذلك يوصى بعد الشفاء، باستخدام المكملات الغذائية مثل صيغ الفيتامينات المتعددة.


عن المدون Unknown

مدون عربي اهتم بكل ماهوة جديد في عالم التصميم وخاصة منصة بلوجر
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد